الجمعة، 29 يوليو 2022

الجمعة، 29 يوليو 2022

تجديد البشرة بالليزر؛ كيف يعمل – النتائج – المخاطر - التكلفة

تجديد البشرة بالليزر كيف يعمل تقشير البشرة بالليزر ونتائج تسطيح الجلد بالليزر والمخاطر تقشير الجلد بالليزر وتكلفة تقشير الجلد بالليزر والليزر للشيخوخة

يعمل تجديد البشرة بالليزر عن طريق إزالة الطبقات العلوية من الجلد لتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة وإنتاج الكولاجين. يمكن أن يقلل ذلك من ظهور الخطوط الدقيقة وأضرار أشعة الشمس وعلامات الشيخوخة، كما يساعد في تقليل الندبات المرئية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.

يطلق الأطباء على إعادة تسطيح الجلد بالليزر (الاستئصالي)، والذي يشير إلى حقيقة أنه يزيل طبقات الجلد. وهناك نوع أقل توغلاً من العلاج بالليزر، يُعرف باسم (تجديد شباب الجلد بالليزر) على الرغم من أن نتائج هذا الأخير لا تدوم طويلا وقد تكون أقل وضوحًا.

في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة فاحصة على ماهية إعادة تسطيح الجلد بالليزر(الاستئصالي)، وهل هي آمنة، ومع من؟ وما هي النتائج المتوقعة، وما يحدث خلال الجلسة؟ سننظر أيضًا في عملية التعافي والمخاطر المحتملة.

ما هو تقشير الجلد بالليزر؟

تجديد البشرة بالليزر كيف يعمل تقشير البشرة بالليزر ونتائج تسطيح الجلد بالليزر والمخاطر تقشير الجلد بالليزر وتكلفة تقشير الجلد بالليزر والليزر للشيخوخة

تقشير الجلد بالليزر (الاستئصالي) هو إجراء تجميلي يقوم فيه طبيب الأمراض الجلدية بتوجيه الليزر على الجلد لإزالة الطبقة العليا وهي البشرة، والخلايا الخارجية للأدمة وهي الطبقة الثانية من الجلد.

يعمل الإجراء عن طريق تحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة وإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعطي الجلد بنيته، تضعف قدرة الجسم على إنتاجه مع التقدم في السن. وبالتالي يساعد تقشير الجلد بالليزر مع تحفيز إنتاج الكولاجين على أن تبدو البشرة ممتلئة وبصحة جيدة، ويعالج مشاكل البشرة المرتبطة بالشيخوخة مثل:

  1. البقع العمرية
  2. الندوب ، بما في ذلك من حب الشباب
  3. الخطوط الدقيقة والتجاعيد
  4. البثور
  5. بعض أنواع الوحمات
  6. المسام الكبيرة
  7. أضرار أشعة الشمس

أنواع الليزر المستخدم

تجديد البشرة بالليزر كيف يعمل تقشير البشرة بالليزر ونتائج تسطيح الجلد بالليزر والمخاطر تقشير الجلد بالليزر وتكلفة تقشير الجلد بالليزر والليزر للشيخوخة

هناك العديد من أنواع الليزر المختلفة التي يمكن لأطباء الأمراض الجلدية استخدامها على الجلد. لكن يبقى النوعان الأكثر شيوعًا هما ليزر ثاني أكسيد الكربون الذي يزيل الندبات والتجاعيد والثآليل، وليزر الإربيوم الذي يزيل الخطوط والتجاعيد وعادةً ما يسبب ليزر الإربيوم آثارًا جانبية أقل.

يمكن القول أن إعادة تسطيح الجلد بالليزر (الاستئصالية)هي عملية جراحية لأنها تنطوي على إصابة الجلد، وتمييز بالنتائج الدراماتيكية ولكنها قد تسبب المزيد من الآثار الجانبية، بما في ذلك الألم وتلف الجلد. لكن على الجانب الآخر فإن تجديد الجلد بالليزر غير جراحي بمعنى أنه لا يزيل أي جلد، وبالتالي مخاطر أقل ولكن النتائج عادة ما تكون أقل وضوحًا.

ما هي النتائج المتوقعة من تقشير الجلد بالليزر؟

مباشرة بعد إعادة تسطيح الجلد بالليزر قد يكون الجلد ملتهبًا ومتهيجًا لعدة أيام، إلى جانب الحساسية المتزايدة للأشعة فوق البنفسجية والتي يمكن أن تستمر حتى عام واحد. ومع ذلك مع نمو الجلد الجديد سيلاحظ الناس اختفاء البقع العمرية والتجاعيد والبشرة الباهتة والندوب.

يتميز تقشير الجلد بالليزر بآثاره الدائمة عندما يتعلق الأمر بمشاكل مثل الندوب وبمجرد أن تختفي ندبة معينة فإنها لن تعود، ومع ذلك فيما يتعلق بعلامات الشيخوخة الظاهرة فإن النتائج ليست دائمة، يلاحظ معظم الناس أن بشرتهم تبدو أصغر لعدة سنوات بعد العلاج، ولكن مع مرور الوقت تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور مرة أخرى.

لا يمكن لتقشير الجلد بالليزر أن يحاكي نتائج شد الوجه، لكن يمكن أن يستمر الجلد في التحسن لمدة تصل إلى عام واحد بعد العلاج، كما يمكن لأي شخص تكرار عملية تسطيح الجلد بالليزر لمحاولة الحفاظ على النتائج.

من يمكنه إجراء عملية تجديد البشرة بالليزر؟

تجديد البشرة بالليزر كيف يعمل تقشير البشرة بالليزر ونتائج تسطيح الجلد بالليزر والمخاطر تقشير الجلد بالليزر وتكلفة تقشير الجلد بالليزر والليزر للشيخوخة

يمكن القول أن عملية تجديد سطح الجلد بالليزر فعالة للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في رؤية تحسن كبير في سطح بشرتهم، ومع ذلك فهي ليس خيارًا جيدًا للجميع. وهذا يشمل الأشخاص الذين:

  1. لديهم تاريخ من ندوب الجدرة، حيث قد تظهر الندبات من جديد استجابة للإجراء
  2. لديهم بشرة داكنة جدًا، قد تتسبب في تغير لون الجلد حول البقع المستهدفة
  3. لديك جلد زائد أو تجاعيد عميقة
  4. تأخذ الايزوتريتنون عن طريق الفم
  5. المصابين بالهربس النشط
  6. لديك أمراض جلدية، مثل تصلب الجلد أو الصدفية
  7. تم مؤخرًا تقشير كيميائي لديهم

الإجراء

تجديد البشرة بالليزر كيف يعمل تقشير البشرة بالليزر ونتائج تسطيح الجلد بالليزر والمخاطر تقشير الجلد بالليزر وتكلفة تقشير الجلد بالليزر والليزر للشيخوخةتجديد البشرة بالليزر كيف يعمل تقشير البشرة بالليزر ونتائج تسطيح الجلد بالليزر والمخاطر تقشير الجلد بالليزر وتكلفة تقشير الجلد بالليزر والليزر للشيخوخة

قبل جلسة تجديد البشرة بالليزر الأولى، سيأخذ أخصائي الرعاية الصحية التاريخ الطبي للشخص للتأكد من أن أمان الإجراء بالنسبة له، سيقومون بعد ذلك بشرح الفوائد والمخاطر المحتملة والرعاية اللاحقة. بعد ذلك قد يوصون بسلسلة من علاجات الجلد قبل إعادة التسطيح بالليزر. تبدأ عادةً قبل 6 أسابيع على الأقل ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

إنه إجراء مؤلم لذلك سيقوم الطبيب بإعطاء مخدر. أما إذا كانت المنطقة صغيرة نسبيًا فسيكون التخدير موضعيًا، قد يأخذ بعض الأفراد أيضًا مهدئًا لمساعدتهم على الاسترخاء، وبالنسبة لمناطق العلاج الأكبر أو عندما يخضع الشخص لعدة إجراءات في وقت واحد، قد يقترح الطبيب تخديرًا عامًا.

تستغرق جلسات إعادة التسطيح بالليزر عادةً من 30 إلى 120 دقيقة اعتمادًا على حجم المنطقة المعالجة، وأثناء العلاج يقوم الطبيب بوضع الليزر لإزالة خلايا الجلد المستهدفة. وبعد انتهاء الإجراء سوف يقومون بتضميد الجلد بضمادة واقية. سيبقى الشخص في غرفة العناية حتى يزول تأثير التخدير لكن يمكنه عادةً العودة إلى المنزل في نفس اليوم، في معظم الحالات يتعين على شخص آخر اصطحاب المريض إلى المنزل.

الرعاية اللاحقة بعد تقشير الجلد بالليزر

تجديد البشرة بالليزر كيف يعمل تقشير البشرة بالليزر ونتائج تسطيح الجلد بالليزر والمخاطر تقشير الجلد بالليزر وتكلفة تقشير الجلد بالليزر والليزر للشيخوخة

بعد تقشير الجلد بالليزر، يكون الجلد منتفخًا وحساسًا وعرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس لبعض الوقت، لذلك يقدم طبيب الأمراض الجلدية إرشادات مفصلة حول كيفية العناية بالجلد طوال فترة التعافي، وقد يوصون بما يلي:

  1. وضع كمادات الثلج أو الكمادات الباردة على الورم
  2. إبقاء الرأس مرفوعاً
  3. استخدام الفازلين لحماية البشرة وتقليل التهيج
  4. الاستحمام في الماء المالح للمساعدة على الشفاء
  5. استخدام الضمادات لتغطية الجلد
  6. تجنب التدخين لأنه يبطئ الشفاء
  7. الالتهاب المستمر أو التورم أو التهيج (هنا يصف الطبيب كريم ستيرويد خفيف).
  8. العدوى (هنا يصف الطبيب المضادات الحيوية إذا ظهرت علامات العدوى مثل الحُمى – الألم – الصديد).
  9. يُنصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل وضع أي شيء آخر على الجلد أثناء التعافي، ومن الضروري تجنب تعريض الجلد المعالج للشمس كما يجب ارتداء القبعات واسعة الحواف أو الملابس الأخرى لحماية الجلد أو وضع SPF_30 أو أعلى.

المخاطر والآثار الجانبية لعملية تشطيح البشرة بالليزر

تجديد البشرة بالليزر كيف يعمل تقشير البشرة بالليزر ونتائج تسطيح الجلد بالليزر والمخاطر تقشير الجلد بالليزر وتكلفة تقشير الجلد بالليزر والليزر للشيخوخة

معظم الآثار الجانبية لتقشير الجلد بالليزر مؤقتة، قد يشعر الجلد بأعراض مثل (الالتهاب - الانتفاخ - الحكة - الألم) تستمر هذه الأعراض عدة أيام، من الطبيعي أن يجف الجلد ويبدأ في التقشير بعد 5-7 أيام. ومن الممكن أن تظهر بعض القشور أو البثور، وخدشها يؤدي إلى التندب لذا لا تخدش.

من الآثار الجانبية الأخرى زيادة الحساسية للشمس مما يسهل الإصابة بحروق الشمس، وبالتالي حدوث فرط في التصبغ (يحدث هذا عندما تصبح بقع الجلد المعالج أغمق من المنطقة المحيطة) قد يستغرق زوال هذا التأثير ما يصل إلى عام واحد.

تشمل بعض المخاطر الأخرى ما يلي:

  1. الميليا
  2. حَبُّ الشّبَاب
  3. تنشيط قروح البرد
  4. لون البشرة غير متجانس ، خاصة في البشرة الداكنة
  5. العدوى البكتيرية
  6. أضرار أشعة الشمس الشديدة إذا كان الشخص لا يرتدي واقٍ من الشمس
  7. الندبات تحدث فقط إذا تم حك المنطقة المعالجة قبل الشفاء التام، وإلا فهي نادرة

ما هي تكلفة تجديد سطح الجلد بالليزر؟

تعتمد تكلفة إعادة تسطيح الجلد بالليزر على موقع وخبرة الطبيب الذي يجري العملية، إذ تقدر الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل أن متوسط تكلفة إعادة التسطيح بالليزر الاستئصالي هي 2509 دولار، وللتجديد بالليزر غير الاستئصالي - 1445 دولارًا.


# الملخص

يعمل تقشير الجلد بالليزر عن طريق إزالة الطبقات الخارجية من الجلد لتشجيع إنتاج الكولاجين الجديد، مما يقلل من ظهور الندبات والتجاعيد والبقع العمرية وأضرار أشعة الشمس من بين أمور أخرى.

كما هو الحال مع أي إجراء تجميلي، من المهم اختيار أخصائي رعاية صحية ماهر وذوي خبرة وطلب صور للنتائج والاستعلام عن مخاطر وفوائد العلاج.

تستمر النتائج لعدة سنوات بالنسبة لمعظم الناس، ويمكن أن تكون دائمة إذا كان الشخص يستهدف علاج الندبات.



شكرا لمرورك العطر
بقلم: يوسف ازيرق


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مركز البشرة الدهنية 2017 ©