الأحد، 24 يوليو 2022

الأحد، 24 يوليو 2022

علاج البقع العمرية: بشكل نهائي؛ ماذا يقول العلم؟

علاج البقع العمرية: بشكل نهائي؛ ماذا يقول العلم؟

هناك نوعين من العلاج للبقع العمرية وهما الكريمات التي تتطلب التكرار والانضباط لشهور قبل رؤية النتائج. والنوع الآخر هو الإجراءات والتي تشمل العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي (بالأحماض)، إلى العمل بشكل أسرع وبكلفة أكبر ومخاطر أعلى للتسبب في آثار جانبية.

إليك ما يجب أن تعرفه عن خيارات علاج البقع العمرية

بالنسبة للكريمات والمستحضرات: ستجد الكثير من المنتجات التي يزعم المصنعون أنها تقضي على البقع العمرية. يمكنك شراءها دون وصفة طبية. على الرغم من توصية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بزيارة الطبيب المختص أولاً  لمعرفة طبيعة البقعة العمرية وهل هي إشارة لوجود مرض آخر مثل سرطان الجلد. 

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يفحص بشرتك ويخبرك ما إذا كانت أي من البقع يمكن أن تكون سرطان الجلد بشكل مبكر قبل أن ينمو أو ربما ينتشر. وحينها يكون سرطان الجلد قابلاً للعلاج بدرجة كبيرة. ويمكن أيضًا لزيارة طبيب الأمراض الجلدية مما يوفر لك الوقت والمال. وسيساعدك في معرفة أي من هذه الكريمات والمستحضرات المتاحة يمكن أن تناسبك للتخلص من البقع العمرية. خاصة مع المستحضرات القوية.

خيارات علاج البقع العمرية الإجرائية (ذات النتائج الدائمة)

علاج البقع العمرية: بشكل نهائي؛ ماذا يقول العلم؟

  1. العلاج بالليزر:
    يمكن لجلسة أو اثنتين من علاجات الليزر علاج البقع العمرية بسرعة، ومن المحتمل أن تحصل على نتائج تدوم لفترة أطول من استخدام الكريم. لكن هناك بعض الآثار الجانبية، مثل تقشر البقع العمرية أو تغميقها مؤقتًا، والتي لن تصاب بها باستخدام الكريمات. وستختفي هذه الآثار الجانبية بسرعة.
  2. الجراحة البردية:
    هذا علاج شائع للبقع العمرية. وخلاله يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتجميد البقع العمرية. وعندما يشفي الجلد يصبح لونه أكثر تناسقًا. قد يكون العلاج مؤلمًا لكنه سريع. وقد تشعر ببعض الألم أو بثرة أو احمرار وتورم مؤقتين بعد العلاج. وتشمل الآثار الجانبية الدائمة (وهي نادرة) تغميق البقعة أو تفتيح الجلد حولها، أو ظهور ندبة.
  3. التقشير الكيميائي:
    وهو فعال لعلاج بقع الشيخوخة على اليدين حتى إن هناك دراسة قارنت بين التقشير الكيميائي والجراحة التجميدية وجد فيها الباحثون أن 47٪ من المرضى الذين تلقوا التقشير الكيميائي اختفت من عليهم البقع العمرية بنسبة 50٪. في حين أن المرضى الذين خضعوا للجراحة البردية حققوا نتائج أفضل قليلاً، فإن الجلد يميل إلى الشفاء بشكل أسرع بعد التقشير الكيميائي منه بعد التجميد (الجراحة البردية).
  4. التقشير الدقيق:
    وخلاله يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتخفيف بقع الشيخوخة بوضع الأحماض المخصصة في الأماكن المستهدفة وهو إجراء فعال للغاية بحسب ما تشير إليه الدراسات، خاصةً عندما يكون لدى المريض أيضًا قشر كيميائي.

بعد علاج التقشير الدقيق، قد تلاحظ التهابًا خفيفًا ومن المحتمل أن يختفي هذا في غضون ساعات قليلة. كما أنه في الدراسة أدناه كان المرضى يعانون أيضًا من قشور الجلد لمدة ثلاثة أو أربعة أيام.

علاج البقع العمرية: بشكل نهائي؛ ماذا يقول العلم؟

في إحدى الدراسات، عولج بعض المرضى بتقشير الجلد الدقيق مرة كل أسبوعين لمدة 16 أسبوعًا. والنتيجة أن حوالي 40٪ من هؤلاء المرضى رأوا البقع العمرية تختفي تمامًا. وكان للمرضى الذين خضعوا لتقشير الجلد الدقيق والتقشير الكيميائي نتائج أفضل حيث رأى نصف هؤلاء المرضى اختفاء البقع العمرية لديهم تمامًا.

* تحذير: يمكن أن تكون البقعة العمرية عبارة عن سرطان الجلد، لذلك يجب أن تستشير طبيب أمراض جلدية معتمدًا لفحص الجلد قبل علاج البقع العمرية.

الحماية من الشمس ضرورية بعد علاج البقع العمرية

بغض النظر عن العلاج الذي تختاره، من المهم أن تعرف أن البقع العمرية يمكن أن تعود. يمكنك منع ذلك عن طريق حماية بشرتك من أشعة الشمس. وذلك بالتماس الظل وتغطية بشرتك بملابس واقية أو قبعات واسعة الحواف ونظارات شمسية

تحتاج أيضًا إلى وضع واقي من الشمس على جميع أنواع البشرة غير المغطاة بالملابس. ضع واقيًا من الشمس قبل الخروج. لا يمكن استخدام أي واقي من الشمس. أنت بحاجة إلى واقٍ من الشمس يوفر حماية واسعة الطيف SPF 30 أو أعلى ومقاوم المياه

في النهاية لمزيد من الحماية الفعالة من الملابس، ابحث عن الملابس التي تحمل ملصق عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF). ويبقى لطبيب الأمراض الجلدية الخبرة اللازمة لوضع خطة علاج مناسبة مصممة خصيصًا لاحتياجاتك الفردية.


شكرا لمرورك العطر
بقلم: يوسف ازيرق

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مركز البشرة الدهنية 2017 ©