الجمعة، 17 يونيو 2022

الجمعة، 17 يونيو 2022

4 أطعمة لم تكن تعرف أنها تسبب تهيج البشرة

4 أطعمة لم تكن تعرف أنها تسبب تهيج البشرة
يجب ألا تسبب الأطعمة بشكل عام حكة في الجسم إلا إذا كنت تعاني من حالة طبية أخرى، مثل حساسية الطعام أو حساسية حبوب اللقاح أو عدم تحمل الهيستامين. لكن إذا أصبت بالحكة في جسمك بعد تناول أطعمة معينة، فاحتفظ بسجل مكتوب للأطعمة التي تسبب الحكة. ناقش الأعراض مع طبيبك لتحديد الحالة التي تسبب الحكة في جسمك. لأن تناول الأطعمة التي تسبب الحكة قد يؤدي إلى مزيد من المضاعفات.

لكن إذا أصيبت بشرتك بالجفاف والحكة مع العلم أنك غير مصاب بأي نوع من أنواع الحساسية تجاه الطعام حولك أو حبوب اللقاح فقد يكون السبب في ذلك هو نظامك الغذائي. ونحن هنا سنتعرف على 4 أطعمة (قد لا تعرفها) يمكن أن تسبب تهيج البشرة.

لماذا تتهيج بشرتي؟

يمكن أن تحدث الحكة والتهيج في الجلد بسبب العديد من العوامل، بدءًا من جفاف الجلد إلى بعض الأقمشة وحتى الحساسية الغذائية. قد تشمل الأعراض الاحمرار بمفرده أو مع التورم أو الطفح الجلدي أو الحكة. ويمكن أن تكون تفاعلات الجلد مع الطعام فورية أو تستغرق ساعات أو حتى أيام لتظهر.

غالبًا ما تترافق الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي) مع الحساسية تجاه الطعام. في الواقع ، قد تلعب حساسية الطعام دورًا في تفاقم التهاب الجلد. وقد يؤدي تناول طعام معين أو مجرد لمسه إلى تفاعل الجلد (التهاب الجلد التماسي التحسسي). وفي بعض أنواع الحساسية تجاه الطعام الشديدة يمكن أن تؤدي إلى تفاعلات تهدد الحياة تُعرف باسم الحساسية المفرطة.

الأطعمة التي قد تسبب الحساسية:

عندما يتعلق الأمر بالحساسية الغذائية ، فإن الفول السوداني ، والقمح ، والبيض ، وحليب البقر ، وفول الصويا ، والمحار من بين الأسباب الأكثر شيوعًا. يمكن أن تؤدي الحكة التي تسببها هذه الأطعمة والخدش اللاحق إلى ظهور أعراض التهاب الجلد أو تفاقمها.

فيما يلي أربعة أمثلة لأطعمة ربما لم تدرك أنها تسبب مشاكل جلدية:

1. الطماطم

4 أطعمة لم تكن تعرف أنها تسبب تهيج البشرة
الطماطم (البندورة) هي أكثر الأطعمة التي تسبب التهاب الجلد لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من بلسم بيرو. الذي يأتي من شجرة Myroxylon balsamum pereirae، التي تزرع في أمريكا الجنوبية. إنه أحد "أكثر خمسة مسببات للحساسية انتشارًا" ويستخدم على نطاق واسع في صناعة العطور والمنكهات وبعض الأدوية.

تشمل الأنواع الأخرى من الأطعمة التي يمكن أن تسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من حساسية بلسم بيرو بعض التوابل (مثل القرفة والفانيليا والقرنفل) والشوكولاتة والكولا.

2. ثمار الحمضيات

يجب تجنب ثمار الحمضيات وبذورها وقشورها إذا كان لديك حساسية من بلسم بيرو. وهي السبب الثاني الأكثر شيوعًا لتهيج التهاب الجلد (بعد الطماطم). تشمل عائلة الحمضيات من الفاكهة الجريب فروت والبرتقال والليمون الحامض واليوسفي.

3. الأطعمة التي تحتوي على النيكل

يدرك الكثير من الناس أن ملامسة الجلد للنيكل، على سبيل المثال من خلال المجوهرات أو أحزمة الساعة، قد تؤدي إلى التهاب الجلد التماسي التحسسي - لكن قلة من الناس يدركون أن النيكل الغذائي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التهاب الجلد لدى الأفراد الحساسين للنيكل.

تشمل الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على مستويات عالية من النيكل بعض الحبوب (مثل خبز القمح الكامل ودقيق الشوفان) والفول والعدس والبازلاء وفول الصويا وبعض الأطعمة المعلبة.

4. البهارات

تساهم التوابل كثيرًا في نكهة الوجبات - لذا فإن الإصابة بحساسية التوابل ستكون بمثابة ضربة لأي محب للطعام. يمكن أن تؤدي التوابل الشائعة مثل القرفة والقرنفل والكزبرة والحلبة والثوم والفانيليا إلى تفاعلات وحساسية للجلد. ويكون ذلك من خلال التعامل مع الأطعمة التي تحتوي على التوابل أو تناولها. تُضاف التوابل أحيانًا إلى مستحضرات التجميل، لذا قد تضطر إلى قراءة الملصقات بعناية.

ما الذي تستطيع القيام به؟

إذا كنت تشك في أن لديك حساسية تجاه واحد أو أكثر من هذه الأطعمة، فهل يجب عليك تجنبها تمامًا؟ عند التأكد من وجود حساسية تجاه نوع طعام معين فإن تجنبه يساعد في تقليل أعراض التهاب الجلد. لذا تحدث إلى طبيبك قبل إجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي ومحاولة إقصاء أي من مسببات الحساسية المحتملة. يمكن لطبيبك أيضًا أن يقدم لك النصيحة فيما يتعلق بالتعامل مع التهاب الجلد الذي تعاني منه.

إذا تناولت طعامًا يتسبب في حكة بشرتك عن طريق الخطأ، فاستخدم كريم الهيدروكورتيزون [hydrocortisone] لتخفيف الحكة والالتهاب.

لا يُقصد بالمعلومات الواردة في هذه المقالة أن تكون بديلاً عن المشورة المهنية. إذا كان لديك أي أسئلة حول الموضوعات التي تمت مناقشتها، يرجى التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية.


شكرا لمرورك العطر
بقلم: يوسف ازيرق

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مركز البشرة الدهنية 2017 ©