الجمعة، 17 يونيو 2022

الجمعة، 17 يونيو 2022

البشرة الدهنية: الوقاية والعلاج؛ ماذا يقول العلم؟

البشرة الدهنية الوقاية والعلاج؛ ماذا يقول العلم؟
تحدث البشرة الدهنية عندما تفرز الغدد الدهنية في الجلد الكثير من دهون [الزهم Sebum ] هو مادة دهنية شمعية تحمي البشرة وترطبها. وهي ضرورية للحفاظ على صحة الجلد. لكن يؤدي الإفراط في إفراز هذه الدهون إلى البشرة الدهنية وانسداد المسام وحب الشباب. وغالبًا ما يتطلب تعامل الشخص مع البشرة الدهنية العناية المنتظمة.

الوقاية من البشرة الدهنية

قد يكون من الصعب تجنب البشرة الدهنية المرتبطة بالوراثة. أو حتى التي تسببها التغيرات في الهرمونات. لكن أفضل وقاية من البشرة الدهنية هي أن يجد الفرد روتينًا ثابتًا فعالا للعناية بها والالتزام به. لكن إن كنت مصراً فاتبع الآتي:

  1. تجنب التوتر والقلق ومستويات الاجهاد المرتفع.
  2. تجنب ارتفاع درجات الحرارة فهي تسبب زيادة خروج الدهون مع العرق.
  3. تجنب لمس وجهك لعدم نقل المزيد من الزيت من يديك إلى وجهك ناهيك عن الأوساخ والبكتيريا وانسداد المسام.
  4. عند تنظيف البشرة: تجنب الليف والفوط الخشنة لأن الاحتكاك الإضافي قد يحفز الجلد على إنتاج المزيد من الزيت.
  5. حافظ على شرب الماء بكثرة وتجنب الأطعمة الدهنية والدهون المتحولة. وتناول نظام غذائي متكامل مليء بالأطعمة الكاملة.
  6. تجنب السكر والكربوهيدرات المكررة - مثل الخبز الأبيض والمشروبات الحلوة والأطعمة السريعة واستبدلها بالأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة والبذور والبقوليات بالإضافة للخضار والفواكه.
  7. في المكياج: تجنب المنتجات التي تحتوي على الزيت واستخدم المكياج المعتمد على الماء.

علاج البشرة الدهنية

البشرة الدهنية: الوقاية والعلاج؛ ماذا يقول العلم؟

1. استخدم منظف مقاوم للزيوت

خلافًا للاعتقاد الشائع، لست بحاجة إلى استخدام غسول وجه قوي لإزالة دهون بشرتك - في الواقع ، قد يؤدي استخدام غسول قوي جدًا إلى إعادة إنتاج الزيت. استخدم منظف رغوي لطيف بدلاً من ذلك، ويفضل أن يكون ذلك الذي يحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد الذي يخترق مسامك ويبقيها خالية من المواد السائلة.

تجنب الصابون الذي يحتوي على روائح أو مرطبات مضافة أو مواد كيميائية قاسية، والتي يمكن أن تهيج الجلد أو تجففه، مما يجعله يستجيب عن طريق إنتاج المزيد من الدهون. فقط اغسلها بصابون لطيف وماء دافئ. أما بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية بدون حب الشباب، فإن صابون الجلسرين الخالي من العطور والماء الساخن قد يفي بالغرض.

لقد وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن منظف الوجه اللطيف المصنوع من لوريث كربوكسيلات الصوديوم وألكيل كربوكسيلات كان فعالًا في معالجة حب الشباب المعتدل بالوجه، على الرغم من أنه زاد من إنتاج الدهون في بعض مناطق الوجه الأخرى.

لا تغسل وجهك كثيرًا ولا تتجاهل الترطيب

قد يكون من المغري أن تغسل وجهك عدة مرات في اليوم باستخدام المنظفات لكن القيام بذلك يمكن أن يأتي بنتائج عكسية. يقول الدكتور شاينهاوس: "عندما تفرط في الغسل، فإنك تزيل الزيوت الطبيعية الواقية، والتي يمكن أن تترك بشرتك تشعر بالجفاف والضيق والعطش". نظرًا لأن بشرتك لا تستطيع إنتاج الرطوبة الخاصة بها فإنها تستجيب بإنتاج المزيد من الزيت. ولإيقاف هذه الدوامة اغسلي وجهك فقط في الصباح والليل وبعد التمرين.

2. مسحوق تونر البشرة الدهنية

في العادة تميل مساحيق التونر القابضة التي تحتوي على الكحول أو خل التفاح إلى تجفيف الجلد. لكن يمكن للمواد القابضة الطبيعية مثل (بندق الساحرة - الفحم) أن يكون لها خصائص مهدئة للبشرة. ومع احتوائها على نسبة عالية من التانين. مما يجعلها قابض طبيعي ومضاد للالتهابات يستخدمه الكثير من ذوي البشرة الدهنية كمنظف وحيد لهم

"المواد القابضة [Astringent] هي مركبات كيميائية لامة للأنسجة الحية تجعل أنسجة الجسم تنقبض لتخفيف الإفرازات أو النزيف "

مع بعض الأشخاص، يمكن للتونر الطبيعية القابضة أن تجعل المسام تبدو أصغر حجمًا وتزيل أجزاء صغيرة من المكياج التي يمكن أن تسد المسام. ومع ذلك قد لا تعمل هذه المنتجات مع الجميع. قد يشعر البعض بوخز أو حكة في وجوههم عند استخدام التونر القابض. إذا حدث هذا فقد يكون علامة على تهيج قد يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون. يجب اختبار أي تونر جديد على منطقة صغيرة من الجلد أولا وانتظار تفاعل البشرة وردة فعلها قبل وضعه على كامل الوجه لتجنب احتمال حدوث تهيج.

3. ربّتي على الوجه لتجفيفه

عند تجفيف الوجه بعد الغسل واستخدام التونر، يجب تجفيف البشرة بلطف بمنشفة ناعمة وبعناية ولا يُنصح بشد الجلد أو استخدام قطعة قماش خشنة، لأنه قد يحفز الجلد على تكوين المزيد من الدهون.

4. استخدام اوراق التجفيف والضمادات العلاجية

البشرة الدهنية: الوقاية والعلاج؛ ماذا يقول العلم؟
تصنع العديد من الشركات أوراق تجفيف خاصة، وهي عبارة عن أوراق ماصة مصممة خصيصًا لسحب الزيت من الجلد. لن تعالج أوراق التنشيف إفراز الدهون في الجلد، ولكن يمكن استخدامها لإزالة الدهون الزائدة عن الجلد طوال اليوم.

يمكن لأي شخص أيضًا تجربة الفوط القماشية التي يتم تزويدها بمكونات تنظيف مألوفة، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك. قد يساعد ذلك في إزالة الدهون الزائدة خلال اليوم، مع تنظيف المسام والجلد.

5. استخدم قناع الوجه

نعم، بعض أقنعة الوجه مفيدة في علاج البشرة الدهنية. إذا كانت تحتوي على مكونات مثل:

الطين. يمكن للأقنعة التي تحتوي على معادن مثل السميكتايت أو البنتونيت امتصاص الزيوت وتقليل لمعان البشرة ومستويات الدهون دون تهيج الجلد. يمكنك استخدمها من حين لآخر فقط لمنع جفاف الجلد.

العسل. تشير دراسة أجريت عام 2011 إلى أن العسل الخام الطبيعي له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا. ووضعه لمدة 10 دقائق يقلل من حب الشباب والجلد الدهني مع الحفاظ على البشرة ناعمة.

دقيق الشوفان. قد تساعد الأقنعة التي تحتوي على دقيق الشوفان الغروي على تطهير الجلد، كما تم الكشف في دراسة عام 2014. أن الشوفان يحتوي على مكونات تلطيف وتنظيف ومضادات للأكسدة ومركبات مضادة للالتهابات يمكن أن تهدئ البشرة المتهيجة.

6. ترطيب البشرة الدهنية

البشرة الدهنية: الوقاية والعلاج؛ ماذا يقول العلم؟
في حين أن العديد من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية يبتعدون عن المرطبات خوفًا من أن تبدو بشرتهم أكثر دهنية ، فإن استخدام المرطبات المناسبة يمكن أن يفيد هذا النوع من البشرة. أما بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية جدًا، يمكن أن يساعد المرطب الخالي من الزيوت في الحفاظ على الجلد رطبًا دون الشعور بالدهون.

تشير دراسة أجريت عام 2014 إلى أن الصبار يمكن أن يكون مرطبًا جيدًا لعلاج حب الشباب والجلد الدهني. ويمكن أن يكون لبعض المركبات الموجودة في الصبار تأثير مهدئ طبيعي على الجلد. كما أشارت الدراسة إلى أن المنتج يجب أن يحتوي على 10 بالمائة على الأقل من الصبار ليكون مرطبًا فعالاً.

لكن قبل شراء هلام الصبار أو جل الصبار النقي للترطيب، أنت بحاجة إلى أن تكون على دراية بالمكونات المخفية، وخاصة الكحول والذي يمكن أن يجفف البشرة ويهيجها.

حاجة اخيرة

هناك علاجات تحتاج وصفة طبية من طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك مثل الرتينويدات [retinoids]، أو الدفرين_جل [Differin Gel] والتي تشتهر بقدرتها على تقليل حب الشباب. للمساعدة في منع الزيادة الأولية في إنتاج الزيت. لكن تبقى التجربة الشخصية هي اهم معيار في فعالية اي منتج أو طريقة لذا يجب على الشخص أن يجد روتينًا يناسبه ويلتزم به.

من الضروري عند اختبار أي طريقة أو منتج يجب وضعه على قطعة صغيرة من الجلد أولاً لملاحظة أي ردود فعل من الجلد. إذا كان رد فعل الجلد سيئًا تجاه منتج معين فلا ينبغي استخدامه مرة أخرى، ويجب على الشخص استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على خيارات أخرى. خاصة للمصابين بحب الشباب الشديد للحصول على أفضل طريقة لحماية الجلد ومنع حدوث مضاعفات خطيرة أو ندبات.

 

شكرا لمرورك العطر
بقلم: يوسف ازيرق


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مركز البشرة الدهنية 2017 ©