السبت، 23 يوليو 2022

السبت، 23 يوليو 2022

أهمية العناية بالبشرة لكبار السن

أهمية العناية بالبشرة لكبار السن

يمكن أن يكون لآثار الشيخوخة تأثير كبير على بشرتنا. تصبح الأوردة والعظام أكثر وضوحًا ويمكن أن تستغرق الخدوش أو الجروح أو النتوءات وقتًا أطول للشفاء. يعني هذا المستوى المتزايد من الحساسية أنه من المهم أن نثقف أنفسنا بشأن العناية المناسبة بالبشرة لكبار السن.

جفاف الجلد والحكة

أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل العناية بالبشرة هو نقص الترطيب. يعاني العديد من كبار السن من بقع جلدية جافة على المرفقين والساقين والساعدين. عندما تفقد البشرة رطوبتها ، تبدأ بشكل طبيعي في الشعور بالخشونة والقشور، مما قد يؤدي إلى الحكة. على الرغم من أن عملية الشيخوخة تؤدي إلى زيادة احتمالية جفاف الجلد، إلا أن هناك احتياطات يمكن أن يتخذها كبار السن لمنع حالات الجلد الجافة الشديدة مثل التهاب الجلد أو الأكزيما. فيما يلي بعض الإجراءات الوقائية:

  1. تجنب الإفراط في استخدام الصابون ومضادات التعرق والعطور
  2. ضع المرطب فورًا بعد التجفيف من الاستحمام أو غسل يديك
  3. اشرب الماء طوال اليوم لتعويض السوائل المفقودة في النشاط اليومي
  4. استخدمي الكريمات أو المراهم الثقيلة خلال الشتاء والمستحضرات الخفيفة خلال أشهر الصيف

التجاعيد

أهمية العناية بالبشرة لكبار السن

عندما يتعلق الأمر بالتجاعيد ، من المهم فهم تأثير الشمس على الجلد. تسبب الأشعة فوق البنفسجية (UV) العديد من التغيرات في الجلد، بما في ذلك تغير اللون والبقع العمرية والتجاعيد. تدمر أشعة الشمس ألياف الإيلاستين الموجودة في الجلد. يمكن أن يؤدي فقدان هذا الإيلاستين إلى فقدان الجلد للقدرة على استعادة شكله الأصلي بعد التمدد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

خلافًا للاعتقاد السائد ، لا توجد كريمات معجزة تقضي على جميع التجاعيد. ومع ذلك فإن أحد مفاتيح الحفاظ على مرونة الجلد قدر الإمكان هو اتباع نظام غذائي متوازن. إذ تسمح الأطعمة الغنية بالفيتامينات للبشرة بالحصول على التغذية التي تحتاجها للمساعدة في إصلاح التلف المستمر الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن تدخين السجائر يسرع من شيخوخة الجلد ويجب الحد منه أو تجنبه تمامًا.

الكدمات

مع تقدمك في العمر ، يتباطأ إنتاج الكولاجين ويبدأ جلدك في الترقق. هذا يجعل الكدمات شائعة للغاية بين كبار السن. تجعل العديد من الأدوية كبار السن أكثر عرضة للكدمات والنزيف. قد يكون النتوء على المنضدة هو كل ما يتطلبه الأمر للحصول على كدمة بحجم حبة الخوخ. أو ربما لا تتذكر اصطدامك بأي شيء ولكن ذراعك الآن باللونين الأسود والأزرق. إذا أصبحت قلقًا بشأن الكدمات التي تعرضت لها والدتك مؤخرًا وتشعر بالقلق من أنها قد تكون جزءًا من مشكلة أكبر مثل سرطان فاستشر طبيبك.

على الرغم من عدم وجود علاجات للكدمات، يمكنك استخدام الثلج ورفع المنطقة المصابة في محاولة لتسريع عملية الشفاء.

سرطان الجلد

 بالإضافة إلى التسبب في ظهور التجاعيد ، فإن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس هي أيضًا السبب الرئيسي لسرطان الجلد في الولايات المتحدة. أي شخص مهما كان لون بشرته يكون عرضة للإصابة بسرطان الجلد، لكن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والنمش هم الأكثر عرضة للإصابة.

على الرغم من أنه لا يمكن تجنب الأشعة فوق البنفسجية تمامًا ، فمن المهم الحد من التعرض لها بكميات كبيرة. ويمكن أن تساعد القمصان والسراويل طويلة الأكمام، وكذلك القبعات واسعة الحواف في حماية كبار السن من أشعة الشمس الضارة مع استخدام كميات كبيرة من واقي الشمس بشكل متكرر عند الخروج.

لكن التغيرات في الجلد ليست علامات مؤكدة للسرطان. ومع ذلك من المهم مراجعة الطبيب إذا استمرت أي أعراض لمدة تزيد عن أسبوعين. وتذكر أن كلما تم اكتشاف سرطان الجلد مبكرًا كان من الممكن علاجه بشكل أفضل.

تعتبر العناية المناسبة ببشرة كبار السن أولوية قصوى ويجب التعامل معها على هذا الأساس. ستساعدك الكثير من المعلومات الواردة أعلاه في إرشادك في الحفاظ على الصحة العامة لأحبائك. إذا كان لديك أي أسئلة فلا تتردد في الاتصال بنا، سنكون سعداء لدعم كبار السن لديك نحو المسار الصحيح لنمط حياة صحي.


شكرا لمروركم العطر
بقلم: يوسف ازيرق


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مركز البشرة الدهنية 2017 ©